التخطي إلى المحتوى

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وشركاؤها أن الحد الأدنى للأجور للسعوديات والسعوديات العاملين في الإدارة العليا بقطاع التشغيل والصيانة بالجهات العامة هو 9000 ريال ، وهو يرتفع حسب سنوات الخبرة في الصناعة ، وفقًا لما ورد في دليل السعودة لعقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة.

كما حدد الدليل الحد الأدنى للرواتب للمستوى الهندسي والمتخصص عند 8400 ريال و 7000 ريال للمستوى الإشرافي ، حيث تعتمد الرواتب السعودية في شركات التشغيل والصيانة على العرض والطلب ، كما أن الجهة التي تصدر كتيب المنافسة مطلوب منها تحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين السعوديين في كل مستوى وظيفي. تأكد من التزام المقاول بالحد الأدنى للأجور.

تنقسم المستويات الوظيفية في قطاع التشغيل والصيانة إلى 6 مستويات قياسية حسب الحد الأدنى من المؤهلات والخبرة المطلوبة لكل مستوى ، مع استحقاق الهيئة العامة لمستويات وظيفية مختلفة ، حيث تنقسم إلى مستوى الإدارة العليا ، وتشمل المناصب الإدارية المسؤولة عن إدارة الجوانب الفنية والإدارية للمشروع ، كمدير مشروع أو مساعد مدير المشروع.

كما يشمل تقسيم المستويات الوظيفية على المستوى الفني والمتخصص ، ويتضمن الوظائف التي تتطلب التخصص في المجال ، ويمكن للموظف القيام بها بالحصول على شهادة جامعية في نفس المجال مثل المهندسين والمتخصصين. مثل الأجهزة الكهربائية والجودة وتكنولوجيا المعلومات والمنظمين الآخرين

يشمل مستوى الوظيفة الفنية الوظائف التي تتطلب مهارات متخصصة يمكن للموظف القيام بها بعد حصوله على دبلوم لا يقل عن دبلوم أو تعليم ثانوي مع خبرة في نفس المجال ، بينما يشمل المستوى التشغيلي والحرفي وظائف تتطلب مهارات محددة ، ويمكن للموظف القيام بها من خلال الممارسة والتدريب الدليل مستوى العمل منخفض المهارة في الوظائف التي لا تتطلب مهارات أو درجة أو ممارسة سابقة.

يذكر أن دليل التوطين لعقود التشغيل والصيانة في الجهات الحكومية صدر بقرار وزاري من معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ، ويهدف إلى توضيح وتوحيد الآليات. لتطبيق متطلبات التوطين وكفاءتها في جميع العقود وزيادة معدلات التوطين وتحديد الحد الأدنى للأجور ومراقبة الأداء والتطوير المسار الوظيفي للعاملين في القطاع مع نقل المعرفة إليهم وتحقيق الاستدامة الوظيفية.

يمكن لمنشآت التشغيل والصيانة الاطلاع على دليل التوطين على الرابط التالي: https://hrsd.gov.sa/sites/default/files/83956_0.pdf كما يمكنهم الإعلان عن وظائف في القطاع من خلال بوابة العمل الوطنية (طاقات) ، عبر الرابط: www.taqat.sa.

يذكر أن هناك 6 جهات حكومية معنية بتوطين قطاع التشغيل والصيانة وهي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، وزارة المالية ، هيئة كفاءة الإنفاق والمشاريع الحكومية ، صندوق تنمية الموارد البشرية (الهدف) ، وزارة المالية ، هيئة كفاءة الإنفاق والمشاريع الحكومية. المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

.
news.google.com

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *