رئيس مجلس الادارةحسام محمود
رئيس التحريرأمينه سعد

عاجل .. علوم البحار يرصد ظهور سمكة قرش الحوت بالبحر الأحمر

عاجل .. علوم البحار يرصد ظهور سمكة قرش الحوت بالبحر الأحمر

كتب_سيد محمد

أكدت الاستاذ الدكتور سوزان الحسانين خليف رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد أنه فور ورود معلومات للمعهد عن ظهور سمكة قرش الحوت بالقرب من جزيرة الأخوين جنوب البحر الأحمر، تم إعطاء التعليمات الى لجنة الطوارئ والأزمات بالمعهد للتدخل السريع للوقوف علي أبعاد الحدث ورصد هذه الظاهرة.

وقد أفاد رئيس لجنة الطوارئ بالمعهد بأن إحدي مراكب الغوص قد رصدت ظهور قرش الحوت بالقرب من جزيرة الأخ الأصغر وبالقرب منه توجد سمكة كانتا manta ray وقرش محيطي oceanic white tip shark متجهين ناحية الجنوب و التي قامت بتصويره وإبلاغ جمعيه الغوص التي قامت بدورها بإبلاغ جهاز شئون البيئة.

ويعد ظهور قرش الحوت في البحر الاحمر ظاهره تتكرر سنويا خاصة في بداية الربيع في شمال البحر الأحمر المصري وخلال فترة الصيف على المنطقة الجنوبية لمصر ومن أبرز المعلومات عن القرش الحوت:
1- هو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae.
2- تعيش أسماك القرش الحوت في المحيطات الاستوائية والدافئة وتفضل البحار المفتوحة.
3- يبلغ متوسط طوله من ٦ إلى ١٢ متر ونصف وهو من الأسماك الأليفة الغير مفترسة.
4- يصل متوسط عمرها إلى حوالي 70 عامًا، وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت.
5- تعيش في المحيطات الاستوائي و الدافئة وتفضل البحار المفتوحه.
6- وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها، فإنها تتغذى أساسًا وإن لم يكن حصرًا على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.
7- يعرف في اللهجة العامية بين الصيادين في مصر بالبهلول او الزيفا.
8- يستطيع الغوص إلى عمق 700 متر، ويتواجد أكبر تجمع لقرش الحوت في العالم في المكسيك وثاني أكبر تجمع له في قطر.
9- يتميز بوجود فم واسع قد يصل الساعه في بعض الاحجام إلى 1.5 متر، ويوجد فيها مايصل إلى 300 إلى 350 صف من الأسنان الصغيرة على شكل مصفاه ،ولديه خمسة أزواج كبيرة من الخياشم، والجلد يمكن أن يصل سمكه إلى 10 سم، ولدى القرش الحوت زوج واحد من الزعانف الظهرية والصدرية.
10- تصل سرعته 5 كيلومتر في الساعة، واكتشف لأول مرة فى11 نوفمبر 1947 بالقرب من جزيرة باباوليس بعيدا من كراتشي باكستان، كان طوله يتجاوز 12.65 متر ،ويتجاوز وزنه 21.5 طن.
11- عثر فى يوليو 1996 على قرش حوت أنثى وهي حامل بـعدد كبير من الاجنه، مما يشير أن هذه الحيوانات من الحيوانات البيوضة الولوده oviviviporous ويتم فيها الاخصاب داخلي ويظل البيض المخصب داخل الرحم حتى يفقس ثم تلد الصغير كامل النمو – عكس الأسماك كلها – ويصبح الصغير طوله بعد الولادة ما بين 40 إلى 60 سم لفترة طويلة، ومن المعتقد أنها تصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ حوالي 30 سنة.
12- العمر الافتراضي له يقدر ب 70 إلى 100 سنة.

شارك برأيك وأضف تعليق

حقوق النشر لموقع الكاميرا نيوز 2019 ©